| "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد السبت يونيو 14, 2008 6:14 pm | |
| ما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .
حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .
ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :
"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "
وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه . أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .
- | |
|
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| |
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد السبت يونيو 14, 2008 6:21 pm | |
| الثالث عشر : ( أين ما ) وهي أين المتصلة بـ "ما "توصل أين بما في موضعين هما :
1 ـ {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} سورة البقرة الآية: 115) .
2 ـ {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهُّ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ} سورة النحل الآية: 76).
واختلف الرسام في قطعها ووصلها في ثلاثة مواضع والراجح القطع وهي :
1 ـ {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمْ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} سورة النساء الآية: 78) .
2 ـ {وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ } سورة الشعراء الآية: 92) .
3 ـ {مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا} سورة الأحزاب الآية: 61) .
وتقطع عنها فيما عدا ذلك نحو : {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا} سورة المجادلة الآية: 7) .
الرابع عشر : ( أن لن ) وهي أن مفتوحة الهمزة ساكنة النون المتصلة بأن الناصبة ، تقطع أن عن لن في جميع المواضع في القرآن نحو {بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا} سورة الفتح الآية: 12) الفتح إلا في موضعين فقط وهما :
1 ـ {بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا} سورة الكهف الآية: 48) .
2 ـ {أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ} سورة القيامة الآية: 3) .فتوصل فيهما .
الخامس عشر : ( أن لو ) وهي أن مفتوحة الهمزة ساكنة النون المتصلة بلو .. تقطع ( أن ) عن ( لو ) في ثلاثة مواضع وهي:
1 ـ { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ} سورة الأعراف الآية: 100) .
2 ـ { أَفَلَمْ يَيْئَسْ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} سورة الرعد الآية: 31) .
3 ـ { فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} سورة سبأ الآية: 14) .
واختلف الرسام في القطع والوصل في موضع واحد والراجح القطع وهو {وَأَن لوْ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} سورة الجن الآية: 16) ولا يوجد ( أن لو ) بالقرآن سوى هذه المواضع الأربعة
السادس عشر : (كي لا) وهي كي ساكنة الياء المتصلة بـ لا النافية .
توصل ( كي ) بـ ( لا ) في أربعة مواضع في القرآن وهي :
1 ـ {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} سورة آل عمران الآية: 153) .
2 ـ {وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا} سورة الحج الآية: 5) .
3 ـ {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ} سورة الأحزاب الآية: 50) .
4 ـ {لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} سورة الحديد الآية: 23) .
وتقطع عنها فيما عدا ذلك نحو {وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ} (سورة الحشر الآية:7 )
السابع عشر : ( عن من ) وهي "عن "ساكنة النون المتصلة بـ "من ".
1ـ {فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} سورة النجم الآية: 29) ، ولا يوجد غيرها في القرآن .
الثامن عشر : ( يوم هم ) يوم الظرفية المتصلة بـ "هم "الضمير البارز تقطع "يوم "عن "هم "في موضعين فقط وهما :
1 ـ { يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}سورة غافر الآية)16(
2 ـ { يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ} سورة الذاريات الآية: 13) .
وتوصل فيما عدا ذلك نحو {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمْ الَّذِي يُوعَدُونَ} سورة الزخرف الآية: 83) .
التاسع عشر : "مال "أي لام الجر مع مجرورها تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع وهي :
1 ـ {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا) سورة النساء الآية: 78) .
2 ـ {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا} سورة الكهف الآية: 49) .
3 ـ {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا} سورة الفرقان الآية: 7) .
4 ـ {فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ} سورة المعارج الآية: 36) .
وفيما عدا ذلك توصل نحو {وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى} سورة الليل الآية: 19) و {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} سورة البقرة الآية: 270) .
العشرون : {لات حين} وهي لات النافية المتصلة بـ "حين" الظرفية تقطع التاء في لات عن حين في قوله تعالى {كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ} (سورة ص الآية: 3) على الراجح وقيل توصل هكذا ( ولا تحين ) وهو ضعيف ولما كان القطع أرجح ورد العمل به في المصاحف وذلك ليحتمل قراءة إبدال التاء هاء وقفاً في قراءة الكسائي ؛ وقد اتفق رسام المصاحف على وصل الكلمات الآتية فرسموا {وإذا كالوهم أو وزنوهم} في قوله تعالى {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} ( سورة المطففين الآية: 3 ) بوصل الواو بالهاء في الموضعين دون الوصل بالألف وبوصل ( أل ) التعريفية بما بعدها مثل {الأرض} كما في قوله تعالى {وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} ( سورة الشمس الآية : 6 ) ـ {القمر} كما في قوله تعالى {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا} ( سورة الشمس الآية : 2 ) ـ {السماوات} كما في قوله تعالى {يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} ( سورة التغابن الآية : 4 ) ـ {الشمس}كما في قوله تعالى {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} ( سورة الشمس الآية : 1 ) وبوصل هاء التأنيث بما بعدها مثل { هأنتم هؤلاء } كما في قوله تعالى {هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ} ( سورة محمد الآية :38 ) ، وبوصل ياء النداء بما بعدها مثل {يا أيها } كما في قوله تعالى {يا أيها الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} ( سورة الانفطار الآية: 6 ) {يا إبراهيم } كما في قوله تعالى {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ} ( سورة هود الآية :76 ).
| |
|
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| |
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد السبت يونيو 14, 2008 6:24 pm | |
| مخارج الحروف
مقدمة عن مخارج الحروف:
والآن ننتقل إلى مخارج الحروف لنحاول التعرف عليها ومن ثم نطرح السؤال : ما هي مخارج الحروف الهجائية ؟
لمخرج لغة : محل خروج الحرف .
المخرج اصطلاحاً : محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره .
وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو مشدداً بعد همزة وصل محركة ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه .
والمخارج إما عامة : وهي المشتملة على مخرج فأكثر .
وإما خاصة : وهي المحددة التي تشتمل على مخرج واحد سواء خرج منه حرف واحد أو أكثر .
والجمهور على أن المخارج العامة خمسة مخارج وأن المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً تنحصر في المخارج العامة الخمسة وهي :
1 ـ الجوف ويشتمل على مخرج واحد .
2 ـ الحلق ويشتمل على ثلاثة مخارج .
3 ـ اللسان ويشتمل على عشرة مخارج .
4 ـ الشفتان ويشتملان على مخرجين .
5 ـ الخيشوم ويشتمل على مخرج واحد .
تفصيل مخارج الحروف الخاصة
الأول :الجوف مخارجه وحروفه :
الجوف: فى اللغة : هو الخلاء الداخل .
واصطلاحاً : هو الخلاء داخل الحلق والفم
ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف المدية المفتوح ما قبلها نحو قال ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو يقول ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو قيل ، وتسمى هذه الحروف بالمدية أو بالجوفية أو الهوائية كما تسمى حرف مد ولين وحروف علة .
الثاني : الحلق مخارجه وحروفه :
فيه ثلاثة مخارج أقصاه أدناه ووسطه أما أقصاه وهو أبعده مما يلي الصدر فيخرج منه الهمزة والهاء ، أما وسطه فيخرج منه العين والحاء ،وأما أدناه وهو أقربه مما يلي اللسان فيخرج منه الغين والخاء وتسمى هذه الحروف بالحلقية لخروجها من الحلق .
الثالث : اللسان مخارجه وحروفه :
اللسان فيه عشرة مخارج ويخرج منها ثمانية عشر حرفاً :
1 ـ أقصى اللسان فوق مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف .
2 ـ أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف ويسميان لهويتان لخروجهما من قرب اللهاة .
3 ـ وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الجيم فالشين فالياء المحركة أو الساكنة المفتوح ما قبلها وتسمى هذه الحروف شجرية .
4 ـ إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً .
5 ـ أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من اللثة العليا ويخرج منه اللام ولكنها من اليمنى أيسر .
6 ـ طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه النون المظهرة بخلاف المدغمة والمخفاة فمخرجها الخيشوم .
7 ـ طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه الراء وتسمى اللام والنون والراء حروفاً ذلقة لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه .
8 ـ طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه الطاء والدال والتاء وتسمى هذه الحروف الثلاثة نطعيه لخروجها من نطع الفم وهو نهاية تجويفه .
9 ـ طرف اللسان مع ما بين الأسنان العليا والسفلى قريباً إلى السفلى ، ويخرج منه الصاد والزاي والسين وتسمى هذه الحروف الثلاثة أسليه لخروجها من أسلة اللسان وهو مستدقة .
10 ـ طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان .
الرابع : الشفتان مخارجهما وحروفهما :
الشفتان فيهما مخرجان ويخرج منهما أربعة أحرف .
1 ـ بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء .
2 ـ الشفتان معاً ويخرج منها الباء والميم مع انطباق الشفتين والواو مع انفتاحهما والمراد بالواو المتحركة أو الساكنة بعد فتح وتسمى هذه الحروف الأربعة شفوية .
الخامس الخيشوم مخارجه وحروفه :
وهو أعلى الأنف أقصاه من الداخل ويخرج منه الغنة المركبة في جسم النون والتنوين والميم وقد سبق بيان مراتب الغنة .
وإليك دليل المخارج وحروفها من الجزرية قال ابن الجزري رحمه الله :
مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر
فألف الجوف وأختاها وهـي حـروف مد للهـواء تنتـهي
ثم لأقصى الحلـق همز هـاء ثــم لوسـطـه فعـين حـاء
اه غيـن خاؤهـا والقـاف أقصـى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا والضاد من حافتـه إذ ولـيا
الأضراس من أيسر أو يمناها واللام أدناهـا لمنتهـاهــا
والنون من طرفه تحت اجعلوا والرا يدانيه لظـهراً وخـلـوا
والطاء والدال وتا منـه مـن عليا الثنايا والصفير مستكـن
منه ومن فوق الثنايا السفلى والظـاء والــذال للـعلـيـا
من طرفيهما ومن بطن الشفة فالفاء مع أطرف الثنايا المشرفة
للشـفتين الواو باء ميــم وغنــة مخرجهــا الخيشـوم | |
|
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد السبت يونيو 14, 2008 6:31 pm | |
| صفات الحروف
مقدمة عن صفات الحروف:
وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي:
تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.
واصطلاحاً : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك
آراء العلماء في عدد الصفات
وقد اختلف العلماء في عدد الصفات والمختار الذي نميل إليه مذهب ابن الجزري في عدها سبع عشرة صفة وتنقسم إلى قسمين :
قسم له ضد , وقسم لا ضد له .
أما القسم الذي له ضد فهو خمس وضده خمس باعتبار أن الشدة والتوسط ضدان لصفة الرخوة ، والذي لا ضد له سبع صفات ولنبدأ بالقسم الأول الذي له ضد فنقول
الصفات التى لها ضد
1 ـ الهمس وضده الجهر .
2 ـ الشدة وضدها الرخاوة وكذلك التوسط .
3 ـ الاستعلاء وضده الاستفال .
4 ـ الإطباق وضده الانفتاح .
5 ـ الإذلاق وضده الإصمات .
الهمس
تعريفه في اللغة : هو الخفاء وضده الجهر.
واصطلاحاً : إخفاء الحرف وجريان النفس معه عند النطق به لضعفه وضعف الاعتماد عليه في مخرجه .
وحروفه عشرة مجموعة في ( محثه شخص سكت ) وهي الفاء والحاء والثاء والهاء والسين والكاف والتاء والشين .
الجهـر
تعريف الجهر في اللغة : هو الإعلان والظهور .
واصطلاحاً : ظهور الحرف وانحباس النفس معه عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه وحروفه تسعة عشر وهي الباقية من أحرف الهجاء بعد حروف الهمس العشرة .
والفرق بين الهمس والجهر جريان النفس في الأول وانحباسه في الثاني .
الشدة
لغة : القوة .
واصطلاحاً : قوة الحرف لانحباس الصوت من الجريان عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه . وحروفها ثمانية مجموعة في ( أجد قط بكت ) وهي الهمزة الجيم الدال القاف الطاء الباء الكاف والتاء . التوسط
وهو صفة لبعض الحروف بين الشدة والرخاوة
معناها لغة : الاعتدال .
واصطلاحاً : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كانحباسه مع حروف الشدة ، وعدم كمال جريانه معه كجريانه مع حروف الصوت عند النطق به لضعف الاعتماد عليه في مخرجه .
وحروفه ستة عشر وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الشدة والتوسط .
والفرق بين هذه الصفات الثلاث قائم على جريان الصوت وعدمه فما جرى معه الصوت رخوي وما انحبس معه الصوت شديد ،وما لم يتم معه الانحباس والجريان متوسط
الاستعلاء
لغة : الارتفاع .
واصطلاحاً: ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى بالحرف عند النطق به .
وحروفه سبعة مجموعة في قوله ( خص ضغط قظ ) وهي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء .
الاستفال
لغة : الانخفاض .
واصطلاحاً : انخفاض اللسان بالحرف عند النطق به .
وحروفه اثنان وعشرون حرفاً الباقية بعد الاستعلاء .
والفرق بين الاستعلاء والاستفال قائم على ارتفاع اللسان وانخفاضه عند نطق الحرف .
الإطباق
لغة : الإلصاق .
واصطلاحاً : إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه أربعة وهي الصاد والضاد والطاء والظاء .
الانفتاح
لغة : الافتراق .
واصطلاحاً : انفتاح اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف .
وحروفه خمسة وعشرون الباقية بعد حروف الإطباق .
والفرق بين الإطباق والانفتاح قائم على انطباق اللسان بالحرف إلى الحنك الأعلى وانفتاحه عنه .
الإذلاق
لغة : الطرف .
واصطلاحاً : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان أو من إحدى الشفتين أوهما معاً .
وحروفه ستة مجموعة في ( فر من لب ) والفاء والراء واللام والميم والنون والباء .
الإصمات
لغة : المنع .
واصطلاحاً: عدم مجيء الحرف أو حروفه منفردة أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية في اللغة العربية وما وجد كذلك أي رباعياً أو خماسياً في اللغة العربية فلا بد من أن يكون فيه على الأقل حرف من حروف الإذلاق الستة ؛ أما ما وجد رباعياً أو خماسياً ليس فيه حرف من حروف الإذلاق الستة ، فهو ليس عربياً مثل : (عسجد) اسم للذهب .
وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون الباقية بعد حروف الإذلاق .
والفرق بين الإصمات الإذلاق قائم على خفة النطق بالحرف وثقله .
وبعد أن بينا الصفات المتضادة نذكر فيما يلي الصفات التي لا ضد لها .
الصفات التى ليس لها ضد
الصفات التي لا ضد لها سبع : وهي الصفير ـ القلقلة ـ اللين ـ الانحراف ـ التكرير ـ التفشي ـ الاستطالة .
الصفير
لغة : صوت يشبه صفير الطائر.
واصطلاحاً : خروج صوت زائد يشبه صوت الطائر مصاحب للحرف عند نطقه .
وأحرفه ثلاثة ـ الصاد والزاي والسين .
القلقلة
لغة : الاضطراب .
واصطلاحاً : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ، حتى يسمع له نبرة قوية خصوصاً إذا كان ساكناً ، ويبالغ فيها إذا كان الحرف موقوفاً عليه.
وحروف القلقلة خمسة مجموعة في قوله ( قطب جد ) القاف والطاء والباء والجيم والدال والأولى أن تكون القلقلة أميل إلى الفتح دون التفات إلى حركة ما قبلها أو بعدها .
اللين
لغة : السهولة .
واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه في لين وسهولة .
وحروفها اثنان هما الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو {بيت} كما في قوله تعالى {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ} (سورة الذاريات الآية: 36). و {خوف} كما في قوله تعالى {وآمنهم من خوف} (سورة قريش الآية:4)
الانحراف
لغة : الميل .
واصطلاحاً : الميل بالحرف عن مخرجه عند النطق به إلى مخرج غيره .
وله حرفان اللام والراء ، فاللام تميل إلى ناحية طرف اللسان ، والنون على ظهره .
التكرير
لغة : الإعادة .
واصطلاحاً : ارتعاد رأس طرف اللسان عند النطق بالحرف خصوصاً إذا كان ساكناً أو مشدداً .
وحرفه الراء فقط وهذه الصفة لازمة للراء وهذا يعني أنها لا تقبل إلا هو نطقاً ، وهنا يجب تجنبه بخلاف باقي الصفات التي يجب العمل بها .
التفشي
لغة : الانتشار .
واصطلاحاً : انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين حتى تتصل بمخرج الظاء المعجمة وحرفه الشين .
الاستطالة
لغة : الامتداد .
واصطلاحاً : امتداد مخرج الضاد عند النطق بها حتى تتصل بمخرج اللام . | |
|
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد السبت يونيو 14, 2008 6:34 pm | |
| تقسيم الصفات
الحروف الهجائية منها ما هو قوي ومنها ما هو ضعيف ، وتقدر قوة الحرف وضعفه بمقدار ما يتصف به من الصفات القوية أو الضعيفة ، فأقوى الحروف الطاء لاشتمالها على صفات القوة المتصفة بها ، وأضعف الحروف الهاء لاشتمالها على صفات الضعف المتصفة بها .
تقسيم الصفات إلى قوية وضعيفة :
الصفات القوية اثنتا عشرة صفة :
الاستعلاء - الشدة – الجهر- الصفير - الإصمات- الإطباق – التكرير- الانحراف – القلقلة – الغنةعند بعض المذاهب - الاستطالة - التفشي
والصفات الضعيفة ست صفات :
الإذلاق – الاستفال – لهمس – الانفتاح- الرخو - اللين
أما التوسط فلا يوصف بضعف ولا قوة | |
|
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد السبت يونيو 14, 2008 6:34 pm | |
| طريقة معرفة الصـــــفات
إذا أردت أن تعرف صفات الحرف فابحث عنه أولاً بين صفتي الهمس والجهر فإن وجد من حروف الهمس فهو مهموس وإلا فهو مجهور ؛ ثم ابحث عنه بين الشدة والتوسط والرخوة ، فإن وجد من حروف التوسط فهو متوسط وإلا فهو رخوي ، ثم ابحث عنه بين صفتي الاستعلاء والاستفال ، فإن وجد من حروف الاستعلاء فهو مستعل وإلا فهو مستفل , ثم ابحث عنه بين صفتي الإطباق والانفتاح على نحو ما سبق .. وهكذا حتى تأتي على باقي الصفات وبذلك يكون الحرف قد استكمل خمس صفات حيث لا يقل عن ذلك أي حرف ؛ ثم ابحث بعد ذلك عن الحروف في الصفات التي لا ضد لها الواحدة تلو الأخرى فإذا وجدت له صفة منها كانت سادسة بالإضافة إلى الصفات الخمسة السابقة ويكون ذلك في الحروف الآتية الصاد ـ الزاي ـ السين ـ القاف ـ الطاء ـ الباء ـ الجيم ـ الدال ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ اللام ـ الشين الضاد
فكل من هذه الحروف ست صفات وقد يكون للحرف صفتان من الصفات التي لا ضد لها فيكون عدد صفاته سبع وهذا متحقق في الراء خاصة .
وهذا دليل الصفات من الجزرية :
صفاتها جهـر ورخـو مستفـل منفتـح مصـمتة والضـد قـل مهموسها (فحثه شخص سكت) شديدها لفـظ (أجـد قـط بكـت) وبين رخو والشديد لـن عمـر وسبع علو خص ضغط قظ حصر وصاد ضاد طاء ظاء مطبقـة وفر من لب الحـروف المذلقـة صفيرها صاد وزاي سيــن قلقـلة (قـطب جــد) والليـن واو وياء سكنـا وانفتحــا قبلهمـا والانحـراف صححــا في اللام والراء بتكرير جعل وللتفشي الشين ضـاداً استطـل | |
|
| |
Ma7MouD الــبــاشــا الــكــبــيــر
عدد الرسائل : 1009 العمر : 35 البلد : where sad is live تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد السبت يونيو 14, 2008 6:35 pm | |
| ما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .
حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .
ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :
"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "
وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه . أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج | |
|
| |
| "احكام تجويد القران"كاملة, حكم تعليم التجويد | |
|